تــاريــخ الـتـعـلـيـم فــــــى مــــصــــر
اهتم المصريون القدماء بالعلم والتعليم ، وسجلوا أول خطوة في تقدم الحضارة الإنسانية باختراع الكتابة التي كان لها الفضل في نشر التعليم مبكراً ، وسجلوا حضارتهم عن طريق لغتهم القديمة وتراثهم العريق . ومع تولي محمد على حُكم مصر عام 1805 أدخل النظام التعليمي الحديث علي النمط الأوروبي عامة والنمط الفرنسي خاصة ، فأنشأ المدارس العالية ( 1816 ) والمدارس التجهيزية ( 1825 ) والمدارس الابتدائية ( 1832 ) . واهتم بالمرحلة العالية من التعليم حيث أنشأ المدارس المخصوصة أولاً مثل مدرسة الطب البشري ومدرسة المهندسخانة ومدرسة الإدارة والألسن ، وازداد الاهتمام بالتعليم وأرسلت البعثات إلي أوروبا بفضل جهود رفاعة الطهطاوي وعلي مبارك رائدي التعليم .
- كان أول مشروع فكري ظهر في مصر هو مشروع علي مبارك (1867 )
والمسمي بلائحة رجب ( 1285 هـ ) ، ثم أنشأ مدرسة المعلمين ( دار العلوم ) عام (1880) لتزويد المدارس بصفوة من معلمي اللغة العربية وفي عام 1908 أفتتحت الجامعات الأهلية .
- جاء دستور 1923 الذي نص علي أن " التعليم الأولي إلزامي للمصريين بنين وبنات " وقد صدر مرسوم بقانون بإنشاء الجامعة الحكومية باسم " الجامعة المصرية " عام 1925 مكونة من كليات أربع هي الآداب والعلوم والطب والحقوق ،
وتوالي إنشاء الجامعات بعد ذلك " جامعة الاسكندرية " (1942 )
جامعة عين شمس ( 1950 )
جامعة أسيوط ( 1957 ) .
ثم توالت الجامعات الإقليمية هذا بالإضافة إلي جامعة الأزهر التي أنشئت عام 1930 .
- أهتم طه حسين بتطوير برامج التعليم ومجانيته وطالب بالاهتمام بتدريس اللغة العربية والتاريخ المصري والتربية في المدارس ، كما طالب بالتوسع في إنشاء الجامعات ، وبعد ثورة 23 يوليو ارست الدولة مبدأ " ديمقراطية التعليم " مما أتاح التعليم لجميع فئات الشعب بالمجان في جميع مراحلة .
- منذ عام 1957 ارتبطت استراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر بالتعليم .
- جاء دستور 1971 في مادته الثامنة عشر مؤكدا على أن التعليم هو حق تكفله الدولة ، وهو إلزامي في المرحلة الابتدائية وتعمل علي مد الالزام إلي مراحل أخري . وتشرف الدولة علي التعليم كله وتكفل استقلال الجامعات ومراكز البحث العلمي ، وذلك كله بما يحقق الربط بينه وبين حاجات المجتمع والإنتاج .
- وفي الثمانينيات ، تحددت الأهداف القومية للتعليم في التعليم المجاني ، التعليم والتميز للجميع , واقتحام عصر التكنولوجيا , ومواجهة تحديات العولمة .
- في عام 1991 ، اعتبر التعليم هو المشروع القومي الأكبر لمصر .. حيث أعلن أن التعليم هو المشروع القومي الأول في تنمية المجتمع ومواجهة تحديات المستقبل .
- في يوليو 1992 صدرت وثيقة " مبارك والتعليم نظرة إلي المستقبل" التي شملت الخطوط العريضة والأساسية للسياسة المقبلة الجديدة ، وقد أعتبر عقد التسعينيات العقد القومي للقضاء علي الأمية وتحقيق رؤية جديدة وهي التعليم للتميز , والتميز للجميع والذي أصبح هدفاَ قومياً نحو معايير الجودة الشاملة في التعليم .
عقدت سلسلة من المؤتمرات القومية لتطوير التعليم ، ففي عام 1993 عقد المؤتمر القومي لتطوير التعليم الابتدائي ، وفي عام 1994 عقد المؤتمر القومي لتطوير التعليم الإعدادي ، ثم تلا ذلك مؤتمر قومي عن المعلم إعداده وتطويره ورعايته وكان في عام 1996 ، وفي عام 2000 عقد المؤتمر القومي لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم . وفي ديسمبر 2004 عقد مؤتمر التعليم في الاسكندرية والذي أكد علي ضرورة الإبقاء علي مجانية التعليم كحق لكل مصري والتأكيد علي تطبيق مبدأ التدرج في عملية تطوير التعليم .
- جاءت مؤشرات التعليم وإنجازاته في إطار الأهداف القومية لتطوير التعليم والارتقاء بمستوي جودة العملية التعليمية كالتالي :
- بلغ عدد المدارس حتي عام 2004 ( 37257 ) مدرسة .
- بلغت معدلات القيد خلال عام( 2003 / 2004 ) 6ر14870 ألف طالب وطالبة في التعليم قبل الجامعي ، وبلغ عدد المقبولين بالمرحلة الابتدائية 98ر1620 ألف تلميذ وتلميذة ، أما المقبولين بالمرحلة الاعدادية فقد بلغ عددهم 5ر1464 الف طالب وطالبة ،
ووصل عدد المقبولين بالمرحلة الثانوية ( عام / فني ) إلي 3ر1153 الف طالب وطالبة .
· تم التوسع في تطبيق التعليم والتدريب المزدوج علي غرار النظام المطبق في ألمانيا كأحد المحاور الجوهرية في التعليم الفني والمعروف باسم ( مشروع مبارك – كول ) وحقق هذا النظام نجاحاً ونتائج كبيرة حيث بلغ عدد المدارس المشاركة في المشروع 38 مدرسة وعدد الطلبة والطالبات 11500 طالب وطالبة في عام ( 2003 / 2004 ) , وعدد المتخرجين 7200 متخرج وعدد المدرسين حوالي 1500 مدرس وشارك في البرنامج 1100 مصنع منتشر في 24 مدينة .
· بالنسبة للتعليم الأزهري ، فقد بلغ عدد المعاهد الأزهرية في جميع المراحل التعليمية المختلفة علي مستوي جميع المناطق الأزهرية ( 6828 ) معهداً حتي عام (2003/2004 ) ، وبلغ عدد الفصول الدراسية في جميع المراحل التعليمية علي مستوي جميع المناطق الأزهرية ( 46633 فصلاً ) ، وبلغ عدد الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية المختلفة علي جميع المناطق الأزهرية ( 1474250 طالباً ) كما بلغ عدد المعاهد النموذجية في جميع المراحل التعليمية المختلفة علي مستوي المناطق الأزهرية (129) معهداً .
- وفي مجال محو الأمية ، فقد انخفضت نسبتها الي 59ر28% في عام 2004 .
- وبالنسبة للتعليم الجامعي ، فقد شهدت السنوات الأخيرة اهتماماً متزايدا بضرورة التوسع في فرص التعليم الجامعي والعالي . فمصر بها 12 جامعة حكومية تحتوي علي 278 كلية ،
وهذه الجامعات هي
جامعة القاهرة : انشئت عام 1925 وتتضمن 43 كلية
جامعة الاسكندرية : انشئت عام 1942 .. وتشمل 27 كليه
جامعة عين شمس : أنشئت عام 1950 ، بها 17 كلية ..
جامعة أسيوط : انشئت عام 1957 ، بها 18 كلية ..
جامعة طنطا : انشئت عام 1972 ، بها 21 كلية
جامعة المنصورة : انشئت عام 1974 ، بها 23 كلية ..
جامعة الزقازيق : انشئت عام 1974 ، بها 30 كلية
جامعة حلوان : انشئت عام 1975 ، بها 18 كلية ..
جامعة المنيا : انشئت عام 1976 ، بها 16 كلية ..
جامعة المنوفية : انشئت عام 1976 ، بها 23 كلية ..
جامعة قناة السويس : انشئت عام 1976 ، بها 22 كلية ..
جامعة جنوب الوادي : انشئت عام 1994 ، بها 20 كلية
- وبالنسبة للجامعات الخاصة ، فقد صدرت أربعة قرارات جمهورية في يوليو 1996 بإنشاء أربع جامعات خاصة هي :
جامعة 6 أكتوبر
جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب .
جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
جامعة مصر الدولية .
- ثم تبع ذلك إنشاء الجامعة الفرنسية و الجامعة الألمانية و جامعة الأهرام الكندية والجامعة البريطانية .. بالإضافة إلي الجامعة الامريكية وجامعة سنجور القائمة بالفعل .
- تم إنشاء دراسات في مرحلة البكالوريوس يكون النظام التعليم فيه باللغات الأجنبية
( الانجيليزية – الفرنسية ) في كليات التجارة والحقوق والاقتصاد والعلوم السياسية والاعلام
ويبلغ عدد المقيدين نحو 23 ألف طالب وطالبة .
وتتمثل أهم توجهات تطوير التعليم في الوقت الراهن فيما يلي :
- التمسك بمجانية التعليم .
- المحافظة علي الوحدة الوطنية .
- الحفاظ علي الهوية والتماسك الاجتماعي .
- تعميق الولاء والانتماء .
- ترسيخ الديمقراطية .
- الاهتمام بالطفولة المبكرة .