الفنـــــان أحلا دليل
اخى الزائر أختى الزائرة : إذا كنت تبحث عن منتدى يحتوى على كل ماهو جديد وقديم
اسلاميات - برامج - انترنت - فيديو - صور - الأسرة - الموبايل - الرياضة والمصارعة - تعليم - الألعاب
فقد وجدت هدفك , سجل وتفضل بالدخول ولن تندم على انضمامك لأسرتنا 
ومرحبا بك  sunny
إدارة المنتدى
الفنـــــان أحلا دليل
اخى الزائر أختى الزائرة : إذا كنت تبحث عن منتدى يحتوى على كل ماهو جديد وقديم
اسلاميات - برامج - انترنت - فيديو - صور - الأسرة - الموبايل - الرياضة والمصارعة - تعليم - الألعاب
فقد وجدت هدفك , سجل وتفضل بالدخول ولن تندم على انضمامك لأسرتنا 
ومرحبا بك  sunny
إدارة المنتدى
الفنـــــان أحلا دليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفنـــــان أحلا دليل

منتدى يحتوى على كل ماهو جديد وقديم اسلاميات - برامج - انترنت - فيديو - صور - الأسرة - الموبايل - الرياضة والمصارعة - تعليم - الألعاب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من وحي القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elfnan

من وحي القرآن الكريم Stars10
elfnan


عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
العمر : 63

من وحي القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من وحي القرآن الكريم   من وحي القرآن الكريم Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2009 8:53 pm

من وحي القرآن الكريم

كثيراً ما أقف معجباً ومتذوقاً – والتذوق نتيجة الإعجاب – كلمات في القرآن الكريم لها وقع معنوي ولفظي يأسر الألباب ويتملك العقول .

إن شئت قلتَ : هي عطر يتعشق الحواس ، أو قلت : روض يأخذ بالأبصار ، أو قلت : هي هذه وتلكُ. وحق لها أن تشمل كل ذلك ، فهي كلمات المليك العليم العلاّم . سبحانه.

ونقف في هذه السويعة في حضرة كلمات قوية الجرس سريعة الحركة :

اثاقلتم : في قوله تعالى في سورة التوبة الآية الثامنة والثلاثين " يا أيها الذين آمنوا ؛ ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ، أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة ، فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل " وأصلها " تثاقل " على وزن " تفاعل " , أُدْغِمَتْ التاء فِي الثاء لِقربِهَا مِنهَا , وَاحتَاجَتْ إِلَى أَلف الْوَصْل لِتَصِل إِلَى النّطق بالسّاكِنِ .

إن الوزن " تفاعل " في الفعل " تثاقل " يفيد المشاركة والتتابع وتوسّط الحركة ، أما " اثاقل" فيفيد سرعة الهبوط إلى الأرض الدالة َعلى شدّة الخوف من الموت والرغبة في الركون إلى الدنيا، وكأن جاذبية الآرض تشدهم أن يلتصقوا بها ، وكأننا نسمع صوت ارتطام الأَعجاز بالأرض . إنه تعبير تصويري جليّ للنفوس الهالعة الخائفة من القتال ، المتمسكة بحطام الدنيا !! فكانت صورة الفعل هكذا أقوى في تصوير التصاقهم بالحياة الفانية من الفعل " تثاقل "

ادّاركوا : في قوله تعالى في سورة الأعراف الآية الثامنة والثلاثين " .. كلما دخلت أمة لعنَتْ أختها حتى إذا ادّاركوا فيها جميعاً قالت أُخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء أضلّونا فآتهم عذاباً ضِعفاً من النار قال لكل ضِعفٌ ولكن لا تعلمون " فالأولون هم المتبوعون ، والآخِرون هم التابعون ، ودخل المتبوعون _ السادة والقادة - النارَأوّلاً لأنهم أشد جُرماً وتبعهم جنودهم وأُجراؤهم الذين كانوا يُطيعونهم ويأتمرون بأمرهم بعدهم ، وعذاب السادة أشد لقوله تعالى " وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالهمْ وأثقالاً مَعَ أَثْقَالهمْ " وَقَوْله " وَمِنْ أَوْزَار الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْم " . والأصل " تداركوا " أنْ تبعَ بعضهم بعضاً " أما " ادّاركوا " فقد أعطت مع التتابع السرعة في الوصول وكأن بعضهم يزحم بعضاً ، وهو تصوير بديع لسرعة دخولهم النار وانحشارهم فيها – والعياذ بالله من هذا المصير المخيف – فما إن يستقرون في العذاب حتى تظهر الشحناء والبغضاء ، وتتعالى الاتهامات وتشتد العداوة وترتفع الأصوات ويجأر الضعفاء بالشكوى والكبراء بالرد ، فإذا هم أعداء متخاصمون أشد الخصام ، متساوون في العذاب . ولا ننس أن االفعل يشير - كذلك - إلى دركات جهنم تُؤصد عليهم فيُحبسون فيها .

ادّارك : في قوله تعالى في سورة النمل الآية السادسة والستين " بل ادّارك علمُهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها عَمون" وأصل الفعل " تدارك " ثم حذفت التاء وقلبت التاء دال وأدغمت في أختها . والمعنى أنهم لم يدركوا الحقيقة إلا في الآخرة حين عاينوها ، فلم ينفعهم علمهم هذا إذ الآخرة دار حساب ، وقد كانوا في الدنيا مكذبين . وهذا الإسراع في معرفة الحقيقة لا يدل على رغبة في أن يعلموه إلا أنه أمر اضطروا إليه اضطراراً حين اصطدموا بالواقع المرير الذي وقعوا فيه فجأة ، فرأوا أنفسهم يعاينون ما كذّبوه في الدنيا ، ولا فكاك عنه أبداً .. وقيل: إن ادّارك هنا بمعنى ضلوا وغاب عنهم في الدنيا علم الآخرة فأنكروها . يدل على ذلك مجيء كلمة " عمون " بعدها .. وإنكار الكافرين حقيقة اليوم الآخر رد انفعالي سريع يدل على عدم التفكير والروية في اتخاذ القرار ، إنهم – ابتداء- يرفضون ترك آلهتهم ، فيأتي هذا الوزن للفعل يدل على عدم التفكير المنطقي وعلى الجنوح إلى الأهواء والرغبات.

ادّارأتم : في قوله تعالى في سورة البقرة الآية الثانية والسبعين " وإذ قتلتم نفساً فادّرأتم فيها والله مخرجٌ ما كنتم تكتمون " فقد قتل من بني إسرائيل قتيل ، فاتهَّمَ بعضهم بعضاً وتخاصموا . والدريئة ما يختبئ الإنسان وراءها مدافعاً عن نفسه ومهاجماً غيره . والأصل" تدارأتم ، تفاعلتم " لكن حين يتقاذف الناس الاتهامات تقلب التاء دالاً وتدغم بأختها ،وتحتاج همزةَ وصل فتصير " ادّارأتم ، ويحاول من يُشار إليه بالبنان أن ينفي عنه التهمة بالإسراع باتهام غيره دون دليل ومنازعته . فأَصِخِ السمعَ ، وارْنُ ببصرك إليهم وهم يتراشقون التهم جزافاً ،همّ كل منهم أن يسلم برأسه وينجو من العقاب . كما أن الدرء : العِوَج ، وهو يوحي بأن الظلم أعوج ، وما يسلكه إلا المبطلون ، ولا بد من ظهور الحق الذي يفضح الظالمين .

ومما يوضح معنى الاختلاف والمنازعة في الفعل " ادّارأ " ما رواه السائب , قَالَ : جَاءَنِي عُثمَان وَزُهَيْر ابْنَا أُمَيَّة , فَاسْتَأْذنا لِي عَلَى رَسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ رَسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَعْلَم بِهِ مِنْكُمَا , أَلَمْ تَكُنْ شَرِيكِي فِي الْجَاهِلِيَّة ؟ " قُلْت : بلى بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي , فَنِعْمَ الشَّرِيك كُنْت لا تُمَارِي ولا تُدَارِئ "[سنن أبي داود] يَعْنِي بِقَوْلِهِ : لا تُدَارِيء – بتسهيل الهمزة - : لا تُخَالِف رَفِيقك وشَرِيكك وَلا تُنَازعهُ وَلا تُشَارِهِ .

كما أن من معاني " المدارأة " المدافعة . فقد قال تعالى :" ويدرأ عنها العذابَ أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لَمِن الكاذبين والخامسةً أن غضبَ الله عليها إنْ كان من الصادقين " والمعنى : ويدفع عنها العذابَ ...

اطّيّرنا : في سورة النمل ، الآية السابعة والأربعين " قالوا اطّيّرنا بك وبمن معك قال طائركم عند الله بل أنتم قوم تُفتنون " وأصلها " تطيّر " على وزن " تفعل " فقلبت التاء طاء وأُدغمت في أختها ، وزيدت همزة الوصل .. وتفيد " اطّيّر" الشؤم بانفعال وسرعة يدلان على النزق والجهل ، ، إن من يتطير مريض النفس قليل العقل أصلاً ، فكيف إذا اطيّر إنه يكون أكثر سفهاً وطيشاً . ولا شيْء أَضَرّ بِالرَّأْيِ ولا أَفْسَد لِلتَّدْبِير مِنْ اِعْتِقَاد الطِّيَرَة . وَمَنْ ظَنَّ أَنَّ خُوَار بَقَرَة أَوْ نَعِيق غُرَاب يَرُدّ قَضَاء , أَوْ يَدْفَع مَقْدُورًا فَقَدْ جَهِلَ . وَقَالَ الشَّاعِر :

طِيرَة الدَّهْر لا تَرُدّ قَضَاء فَاعْذُرِ الدَّهْر لا تَشُبْهُ بلَومِ


عدل سابقا من قبل elfnan في الأحد سبتمبر 01, 2019 11:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة هنا

من وحي القرآن الكريم Stars6
لمسة هنا


عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

من وحي القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي القرآن الكريم   من وحي القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 7:09 am

يعطيك العافيه على الطرح القيم والرائع 

جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتك يوم القيامه 
تسلم الايادى وبارك الله فيك 

دمت بحفظ الرحمن ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الفاتنه
الفنان الأسرة
 الفنان الأسرة
الاميرة الفاتنه


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

من وحي القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي القرآن الكريم   من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد أكتوبر 25, 2009 6:20 pm

من وحي القرآن الكريم 26980310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elfnan

من وحي القرآن الكريم Stars10
elfnan


عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
العمر : 63

من وحي القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي القرآن الكريم   من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 1:20 am

لمسة هنا

كل الشكر والعرفان

على المرور العطر للصفحة

فقد زاد الموضوع تألقاً بمرورك

تقبلى تحياتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elfnan

من وحي القرآن الكريم Stars10
elfnan


عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
العمر : 63

من وحي القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي القرآن الكريم   من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 1:25 am

الأميرة الفاتنة

جزيل الشكر والامتنان

على ردك الجميل

وعلى الكلمات الجميلة

الموجودة فى الصورة

تقبلى كل التحية والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من وحي القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة وختم القرآن الكريم فى رمضان
» رسام امريكى يرسم لوحه فنيه عن القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفنـــــان أحلا دليل :: منتدى الفنان الإسلامى :: القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: